الوكالة تكمل انجاز مشروع الأمن الغذائي والاستقرار المجتمعي بولاية النيل الازرق

 

اكملت الوكالة الاسلامية للإغاثة – إسراء تنفيذ مشروع الأمن الغذائي والاستقرار المجتمعي بالشراكة مع مفوضية التسريح وإعادة الدمج ( DDR) ورعاية مفوضية العون الانساني والذي تم تمويله من برنامج الامم المتحدة الانمائي ( UNDP ) واستهدف 465 شخص بثلاث مناطق بمحليات ولاية النيل الأزرق في الفترة من أبريل وحتى اكتوبر المنصرم.
وقال الدكتور حسن أبوبكر منسق  المشروعات بالوكالة ان المشروع استهدف النازحين والعائدين والمجتمعات المستضيفة لهم بالمناطق المحددة بمحليات الدمازين  – الكرمك   -الروصيرص وتم التركيز فيها على قطاعات المرأة والشباب والمسرحين وهناك اطراف محلية شاركت في المشروع  بالولاية شملت : وزارة الزراعة ، وزارة التربية ، وزارة الرعاية الاجتماعية.
هذا وقد نفذت بمحلية بالدمازين عدة مناشط منها زراعة 800 فدان ذرة بلغ عدد المستفيدين  فيها  200 شخص تم فيها تمليك جرار ، دسك ، 9 برميل جازولين مبيدات ، تقاوي ، كما تمت زراعة 30 فدان  بامية استفادت منها 30 امرأة و تم تخصيص  300 فدان لزراعة البطيخ ،وتمت المتابعة لهذه المشروعات عبر وزارة الزراعة.

تم تمليك معدات مناسبات لعدد سبع من الرجال والنساء والتي تتمثل في الصيوانات والكراسي وايجارغرفة وتدريبهم على إدارة المشروع  وهناك  مجموعة نسوية تم تدريبها على صناعة العطور و تزويدها بالمعدات الخام ومعدات التركيب وقد تم تسجيل جمعية حى المك التعاونية في وزارة المالية وذلك لخدمة جميع المستفيدين من المشروع بالمحليه .
وفي محلية الروصيرص بمنطقة قرى تم تنفيذ انشطة بناء السلام شملت تدريب 74 شخصاً فيهم قادة المجتمع مثل  المعلمين ورجال الإدارة الأهلية وذلك من المجتمع المضيف والنازحين. وقد كان التدريب في مجال  بناء السلام ، وتم إنشاء مركز بناء السلام. كما تم تنفيذ برنامج / محو الأمية الوظيفية – التعليم بالمشاركة حيث انشأت  حلقتين كل حلقة تضم عدد 25 امرأه من مجتمع النازحين و المجتمع المضيف. و لديمومة المشروع تم ربط المستفيدين بوزارة التربية والتعليم – قسم تعليم الكبار ومنهجه.كما تم التنوير بمخاطر الأسلحة  لعدد  3 مجموعات تم التركيز فيها على رجال الادارة الأهلية.
أما في منطقة منطقة دندروا بمحلية الكرمك فقد تم تكوين مجموعة مستلزمات المناسبات بإدارة (  5 رجال و امرأتين) وتم بناء دكان وتجهيز الصيوان ومعدات المناسبات وتم تدريبهم على ادارة المشروع. كما تم تمليك مجموعة اخرى عصارة زيوت بملحقاتها وسلموا دكاناً في سوق دندروا لإدارة المشروع. وايضا تم دعم مجموعات اخرى بالمنطقة بمعدات  بنشر وحدادة وتم بناء دكان في سوق دندروا ،و تم تدريبهم على إدارة المشروعات  و تم تكوين مجموعة نسائية ملكت سحانات بهارات بعد أن  تم تدريبهن على إدارة المشروعات ومسك الدفاتر.
تم ايضاً تمكين مجموعة اخرى من الرجال لإدارة أندية للمشاهدة حيث تم تسليمهم حاجياتهم التي تتمثل في بناء نادي المشاهدة  وتسويره  وبناء حمام وصالة وتم تسلينهم شاشة وجنريتر وكراسي ولمبات الخ …كما تم تدريبهم على إدارة المشروعات ومسك الدفاتر. و تم تسجيل جمعية دندروا التعاونية.
واختتم د حسن ابوبكر تصريحه بانه  تم تنفيذ كل هذه المشروعات ونتوقع استمرارها  عن طريق المستفيدين و بالمشروعات المنفذة ذات الدخل المستمر بضمانت الجمعيات التي تم تكوينها واللجان المجتمعية التي تشكلت هناك لضمان الاستمرار

Comments

comments