أبرزأنشطة الوكالة في دارفور

israa214201677

الوكالة الإسلامية للإغاثة ( إسراء) منظمة إنسانية تطوعية غير حكومية وغير ربحية وذات شخصية اعتبارية تأسست لتعمل في مجال الإغاثة والتنمية عام 1981م ، وسجلت  بالخرطوم وفق قوانين حكومة السودان ، وقد جاءت بمبادرة من مجلس أمنائها ليكون مقرها الخرطوم وسرعان ما تمددت في وأصبحت متعددة الأنشطة الإنسانية لخدمة النازحين واللاجئين وضحايا الكوارث الطبيعية وفقراء المدن.

أهداف إسراء:

  • تجسيد مبادئ الاحسان والتكافل والتعاون على البر.
  • تخفيف معاناة البشرية من خلال تقديم كافة أنواع المساعدات الإنسانية دون تمييز بين المستفيدين.
  • تقديم الخدمات الأساسية للمستفيدين في مجالات :الصحة ، التعليم ، خدمات المياه،المأوى،الغذاء للمتضررين أثناء الكوارث.
  • تحقيق التنمية البشرية برفع القدرات عن طريق التدريب وتمليك معينات الانتاج وتنمية الدخل.

تاريخ إسراء في دارفور:

عملت إسراء في كل ولايات دارفور منذ  نشأتها واستهدفت كل القطاعات إنسانياً ( اللاجئيين ، النازحين، الأيتام ، الشباب ، المرأة ، المرضى) وقدمت خدمات في كافة المجالات: إغاثة ، تنمية ، صحة ، رعاية اجتماعية ، تأهيل بشري وتأهيل البنيات التحتية (العمرانية) .

محاور النشاط الحالي:

يشتمل النشاط الحالي على عدة محاور هى:

أولاً: محور الإعمار وإعادة البنى التحتية

تم تنفيذ معظم مناشط هذا المحور بالتعاون مع بعثة (UNAMID) بالولاية والتنسيق مع الحكومات والفعاليات المجتمعية إذ تم تنفيذ الآتي:

1/ تأهيل وتشييد مراكز الشرطة:  تم لسبعة مراكز بالولاية في كلٍ من : فوربرنقا، مورني ، مسترى ، كلبس ، هبيلا.، نورو وتشييد غرفتين للأحداث بمركز الشرطة الأوسط أردمتا ،وإضافة وحدة الطاقة الشمسية بمركز نوروا.

2/ تشييد مراكز الشباب:  تم تشييد خمسة مراكز بكل من :الجنينة ، أردمتا ، فوربرنقا، كلبس ، أنجمى.

3/ مراكز تنمية المرأة: تم تشييد أربعة مراكز : أثنين منها بالمواد الثابتة في منطقتى : كرينك، فوربرنقا ، كما تم تأهيل اثنين مركز بالمواد المحلية في مناطق: سرف جداد ونوروا

4/المراكز الصحية : تشييد مركز فوربرنقا (سيسي ) ، كما تم تأهيل مركز هبيلا ومده بالطاقة الشمسية .

5 /القاعات: تشييد اربعة قاعات هى :قاعة جامعة زالنجي ، قاعة الجهاز القضائي ، قاعة الإذاعة ، قاعة الزوار بسجن أردمتا.

6/المدارس: تم بناء مدرسة معسكر الرياض بالجنينة ، إنشاء فصلين بمدرسة كلكتا حرازا بمحلية بيضاء وفصلين بمدرسة أندرنق بمحلية بيضاء أيضاً ، كما تم تشييد روضة اطفال من فصلين وبرندا وذلك بمدرسة الحميراء للأساس بأردمتا.

ثانياً محور وسائل كسب العيش:

1/ مشروع العمالة المجتمعية المكثفة بالتعاون مع الـ:UNAMID  قسم الـ:DDR  :

أ/ تدريب 200 شاب وشابة في فوربرنقا وتسليمهم مشروعات في شكل مجموعات تمثلت في كافتريات ، مولدات كهرباء ، أغنام ،أندية مشاهدة ، آبار ، مزارع.

ب/ تدريب 100 شاب وشابة في انجمي وتمليكهم مشاريع : مزارع ، آبار ،وابورات مدرة للدخل.

ج / تدريب 100 شاب وشابة في سرف جداد وتسليمهم مشاريع ( مزارع ، آبار ،  أندية مشاهدة جكاكات ، أغنام ، مولدات.

د/ تدريب 100 شاب وشابة في مورني وتسليمهم سحانات ، مولدات كهرباء ، وابورات ، آبار ، مزارع ، أدوات تصنيع المواقد المحسنة .

هـ / تدريب 100 شاب وشابة في مسترى وتسليمهم مشاريع ( مزارع ، آبار ،  أندية مشاهدة سحانات ، أغنام ، مولدات، مواقد محسنة.

 

2/ مشروع تمكين المجتمعات العائدة

أ / في اطار مشروع تمكين المجتمعات العائدة والذي تم بالتعاون مع: UNDP إنشاء أربع مزارع ملحق بها (4 بئر ، 4 وابور، تقاوي ومعدات زراعية)  بكلٍ من كلكتا حرازا وأندرنق وبروتا – وذلك بمحلية بيضا.كما تم بناء فصلين في كل من اندرنق وكلكتا حرازا ومشتل ومركز شباب في انجمي ، وقد تدريب 253 شاب وشابة في ادارة المشروعات سالفة الذكر.

ب/ تم عمل سوق نموذجي في بروتا ، ومشتل ومزرعة  بأنجمي محلية الجنينة.

3/ مشروع التلمذة الصناعية:

بالتعاون مع الـ:UNAMID  قسم الـ:DDR  تدريب ثمانين شاب على الحرف والصناعات وتمليكهم أدوات الانتاج وقد تم التدريب في مجالات الحدادة والنجارة والمكنكة.

ثالثاً: محور تنمية المرأة:

تدير إسراء ثلاثة مراكز لتنمية المرأة في كل من  كرينك ونورو وسرف جداد وتقوم هذه المراكز بدور التدريب على الأشغال اليدوية ، محو الأمية والتوعية العامة ، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكانUNFPA  ـ وتحتفل إسراء سنوياً باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة والطفل وذلك بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.

رابعاً:محور المياه

1/ تم تأهيل محطة مياه بفوربرنقا وذلك بحفر خط بطول ثلاثة ألف متر وتأهيل محطة التوزيع ( الشبكة ) ..

2/ صيانة 3 مضخات بمحلية الجنينة ( أردمتا – كرنك).

3/ عمل 5 خزانات أرضية للمياه بمدرسة حى الشاطئ الثانوية التجارية وأثنين بسجن أردمتا .

4/  انشاء سد خور بابنوسة الذي يقى مدينة الجنينة من السيول بطول 200 متر طولاً (600 متر مكعب مساحة.

خامساً :محور الادماج

لتعضيد السلام والأمن والاستقرار في دار فور بعد مرور اكثر من عقد من الزمان على الحروبات ، تنم تنفيذ مشروع التسريح والادماج الذي نحسبه الدعامة الأساسية للتنمية والتعايش السلمي و لتعضيد السلام والأمن وبالتعاون مع مفوضية التسريح واعادة الدمج  فقد تم ذلك في :

1/ ولاية غرب دارفور الجنينة:  لعدد 200 مسرح من القوات المسلحة والدفاع الشعبى والحركات المسلحة تم تدريبهم وتمليكهم مشروعات.

2/ ولاية جنوب دارفور نيالا:  لعدد 165 مسرح من القوات المسلحة والدفاع الشعبى والحركات المسلحة تم تدريبهم وتمليكهم مشروعات.

سادساً : محور الصحة :

1/ العيادات :  بلغ  عدد المستفيدين من الصحة العلاجية و الوقائية خلال العام 45511.

–  شاركت إسراء في مجال التحصين الموسع بالوقود وفنيين في  كل الحملات القومية بمحلية كرينك ومحلية الجينية.- وفي اليوم العالمي للدرن

–  شاركت إسراء في حملات إصحاح البيئة  بمدينة الجنينة بالماكينات الضبابية الكبيرة المحمولة على العربة والماكينات المحمولة على الظهر و ماكنات هدسون والعمال الفنيين.

2/ الأدوية :قدمت للمستفيدين في عيادات آزرني ونوروا بالتعاون مع وزارة الصحة وWHO

3/ الكيس الصحي : بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA تم  توزيع عدد 756 كيس صحي في كل محليات كل سربا كرينك نورو ، يحتوي الكيس علي عدد 756 توب وجلباب – 756 شبشب – 1512 فرشة ومعجون – 1512 صابون – 1512 أشياء أخرى.

سابعاً : محورالطوارئ

شاركت إسراء في القافلة الاغاثية للمتضررين بقرية ملي وآتية والقرى المجاورة وذلك بتقديم مواد شملت الدقيق والسكر والملبوسات والأغذية.

ثامناً : محور المقر

تم تأهيل المكتب بإضافة أربع غرف وبرندة وقاعة كبيرة للاجتماعات وبناء الاستراحة وذلك  لخلق بيئة مواتية للعمل الطوعيisraa21420167

Comments

comments